.[سورة النمل: آية 55]:
{أَإِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّساءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ (55)}.
{أَإِنَّكُمْ} الهمزة حرف استفهام إنكاري وإن واسمها
{لَتَأْتُونَ} اللام المزحلقة ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة الفعلية خبر إن
{الرِّجالَ} مفعول به
{شَهْوَةً} مفعول لأجله
{مِنْ دُونِ} متعلقان بمحذوف حال
{النِّساءِ} مضاف إليه
{بَلْ} حرف عطف وانتقال:
{أَنْتُمْ قَوْمٌ} مبتدأ وخبره
{تَجْهَلُونَ} مضارع وفاعله والجملة الفعلية صفة قوم.
.[سورة النمل: آية 56]:
{فَما كانَ جَوابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَنْ قالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُناسٌ يَتَطَهَّرُونَ (56)}.
{فَما} الفاء حرف استئناف وما نافية
{كانَ} ماض ناقص
{جَوابَ قَوْمِهِ} خبر كان المقدم وقومه مضاف إليه
{إِلَّا} حرف حصر
{أَنْ} حرف مصدري ونصب
{قالُوا} ماض وفاعله والمصدر المؤول من أن والفعل اسم كان المؤخر.
{أَخْرِجُوا} أمر وفاعله والجملة مقول القول
{آلَ} مفعول به مضاف إلى
{لُوطٍ} {مِنْ قَرْيَتِكُمْ} متعلقان بالفعل
{إِنَّهُمْ} إن واسمها و
{أُناسٌ} خبرها والجملة تعليل
{يَتَطَهَّرُونَ} مضارع وفاعله والجملة صفة أناس.
.[سورة النمل: آية 57]:
{فَأَنْجَيْناهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْناها مِنَ الْغابِرِينَ (57)}.
{فَأَنْجَيْناهُ} الفاء حرف استئناف وماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها
{أَهْلَهُ} معطوف على الضمير المنصوب
{إِلَّا} حرف استثناء
{امْرَأَتَهُ} مستثنى بإلا
{قَدَّرْناها} ماض وفاعله ومفعوله والجملة حال
{مِنَ الْغابِرِينَ} متعلقان بالفعل.
.[سورة النمل: آية 58]:
{وَأَمْطَرْنا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَساءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ (58)}.
{وَأَمْطَرْنا} الواو حرف عطف وماض وفاعله
{عَلَيْهِمْ} متعلقان بالفعل
{مَطَرًا} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها
{فَساءَ} الفاء حرف عطف وماض و
{مَطَرُ} فاعله المضاف إلى
{الْمُنْذَرِينَ} والجملة معطوفة على ما قبلها.
.[سورة النمل: آية 59]:
{قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلى عِبادِهِ الَّذِينَ اصْطَفى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ (59)}.
{قُلِ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها
{الْحَمْدُ} مبتدأ
{لِلَّهِ} لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بالخبر المحذوف والجملة مقول القول.
{وَسَلامٌ عَلى عِبادِهِ} الواو حرف عطف ومبتدأ والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة على ما قبلها،
{الَّذِينَ} صفة عباده
{اصْطَفى} ماض فاعله مستتر والجملة صلة الموصول
{آللَّهُ خَيْرٌ} الهمزة حرف استفهام وتوبيخ ولفظ الجلالة مبتدأ وخير خبره والجملة مستأنفة لا محل لها.
{أم} حرف عطف
{ما} اسم موصول معطوف على لفظ الجلالة
{يُشْرِكُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة ما.
.[سورة النمل: آية 60]:
{أَمَّنْ خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَنْبَتْنا بِهِ حَدائِقَ ذاتَ بَهْجَةٍ ما كانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَها أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ (60)}.
{أم} حرف إضراب بمعنى بل
{من} اسم موصول مبتدأ خبره محذوف والجملة مستأنفة لا محل لها.
{خَلَقَ} ماض فاعله مستتر
{السَّماواتِ} مفعول به
{وَالْأَرْضَ} معطوف على السموات والجملة صلة من.
{وَأَنْزَلَ} الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها
{لَكُمْ} متعلقان بالفعل
{مِنَ السَّماءِ} متعلقان بمحذوف حال
{ماءً} مفعول به
{فَأَنْبَتْنا} الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها
{بِهِ} متعلقان بالفعل
{حَدائِقَ} مفعول به
{ذاتَ بَهْجَةٍ} صفة مضافة إلى بهجة
{ما} نافية
{كانَ} ماض ناقص
{لَكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر كان المقدم
{أَنْ تُنْبِتُوا} مضارع منصوب بأن والواو فاعله
{شَجَرَها} مفعول به والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل رفع اسم كان المؤخر وجملة ما كان، صفة حدائق
{أَإِلهٌ} الهمزة حرف استفهام توبيخي ومبتدأ
{مَعَ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
{بَلْ} حرف إضراب
{هُمْ قَوْمٌ} مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها
{يَعْدِلُونَ} مضارع وفاعله والجملة صفة قوم.
.[سورة النمل: آية 61]:
{أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرارًا وَجَعَلَ خِلالَها أَنْهارًا وَجَعَلَ لَها رَواسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حاجِزًا أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ (61)}.
{أم} حرف إضراب بمعنى بل
{من} اسم موصول مبتدأ خبره محذوف والجملة مستأنفة لا محل لها.
{جَعَلَ} ماض فاعله مستتر
{الْأَرْضَ} مفعول به أول
{قَرارًا} مفعول به ثان والجملة صلة من
{وَجَعَلَ} معطوف على ما قبله والفاعل مستتر
{خِلالَها} ظرف سد مسد مفعول به ثان لجعل
{أَنْهارًا} مفعول به أول
{وَجَعَلَ لَها رَواسِيَ} معطوفة على سابقتها
{وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حاجِزًا} معطوفة على ما قبلها.
{أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ} سبق إعرابها في الآية السابقة.
{بَلْ} حرف إضراب وانتقال:
{أَكْثَرُهُمْ} مبتدأ
{لا} نافية
{يَعْلَمُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
.[سورة النمل: آية 62]:
{أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذا دَعاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفاءَ الْأَرْضِ أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا ما تَذَكَّرُونَ (62)}.
{أم} حرف إضراب بمعنى بل
{من} اسم موصول مبتدأ خبره محذوف والجملة مستأنفة لا محل لها
{يُجِيبُ} مضارع فاعله مستتر
{الْمُضْطَرَّ} مفعول به والجملة صلة
{إِذا} ظرف زمان
{دَعاهُ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة
{وَيَكْشِفُ} الواو حرف عطف ومضارع فاعله مستتر
{السُّوءَ} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها
{وَيَجْعَلُكُمْ} الواو حرف عطف ومضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر
{خُلَفاءَ} مفعوله الثاني مضاف إلى الأرض.
{أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ} سبق إعرابها في الآية-61-
{قَلِيلًا} نائب مفعول مطلق لفعل محذوف
{ما تَذَكَّرُونَ} ما زائدة ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة تعليلية لا محل لها.
.[سورة النمل: آية 63]:
{أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُماتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّياحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ تَعالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (63)}.
{أَمَّنْ} سبق إعرابها
{يَهْدِيكُمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة من
{فِي ظُلُماتِ} متعلقان بالفعل
{الْبَرِّ} مضاف إليه
{وَالْبَحْرِ} معطوف على البر. والواو حرف عطف
{وَمَنْ} معطوفة على ما قبلها
{يُرْسِلُ} مضارع فاعله مستتر
{الرِّياحَ} مفعول به
{بُشْرًا} حال والجملة صلة من
{بَيْنَ} ظرف مكان مضاف إلى
{يَدَيْ} {رَحْمَتِهِ} مضاف إليه
{أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ} سبق إعرابها.
{تَعالَى اللَّهُ} ماض ولفظ الجلالة فاعله
{عَمَّا} متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة لا محل لها
{يُشْرِكُونَ} مضارع وفاعله والجملة صلة ما.
.[سورة النمل: آية 64]:
{أَمَّنْ يَبْدَؤُا الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ قُلْ هاتُوا بُرْهانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (64)}.
{أَمَّنْ يَبْدَؤُا} تقدم إعرابها ومضارع فاعله مستتر
{الْخَلْقَ} مفعول به والجملة صلة من
{ثُمَّ يُعِيدُهُ} ثم حرف عطف ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.
{وَمَنْ} الواو حرف عطف ومن معطوفة على ما قبلها
{يَرْزُقُكُمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة من
{مِنَ السَّماءِ} متعلقان بالفعل
{وَالْأَرْضِ} معطوفة على السماء
{أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ} تقدم إعرابها
{قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها
{هاتُوا} أمر وفاعله
{بُرْهانَكُمْ} مفعول به والجملة مقول القول
{إِنْ كُنْتُمْ} إن حرف شرط جازم وكان واسمها
{صادِقِينَ} خبرها والجملة ابتدائية لا محل لها، وجواب الشرط محذوف.
.[سورة النمل: آية 65]:
{قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ وَما يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (65)}.
{قُلْ} فعل أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها
{لا يَعْلَمُ} لا نافية ومضارع
{مَنْ} فاعل
{فِي السَّماواتِ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول
{وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات
{الْغَيْبَ} مفعول به
{إِلَّا اللَّهُ} حرف حصر ولفظ الجلالة بدل والجملة مقول القول،
{وَما} الواو حالية وما نافية
{يَشْعُرُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة حال. و
{أَيَّانَ} اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية الزمانية
{يُبْعَثُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة سدت مسد مفعول يشعرون.
.[سورة النمل: آية 66]:
{بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الْآخِرَةِ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْها بَلْ هُمْ مِنْها عَمُونَ (66)}.
{بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ} بل حرف إضراب وانتقال وماض وفاعله
{فِي الْآخِرَةِ} متعلقان بما قبلهما والجملة مستأنفة لا محل لها،
{بَلِ} حرف إضراب وانتقال أيضا
{هُمْ} مبتدأ
{فِي شَكٍّ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ
{مِنْها} متعلقان بشك، والجملة مستأنفة لا محل لها
{بَلِ} حرف إضراب وانتقال:
{هُمْ} مبتدأ
{مِنْها} متعلقان بالخبر
{عَمُونَ} خبر مرفوع بالواو والجملة مستأنفة.
.[سورة النمل: آية 67]:
{وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَإِذا كُنَّا تُرابًا وَآباؤُنا أَإِنَّا لَمُخْرَجُونَ (67)}.
{وَقالَ الَّذِينَ} الواو حرف استئناف وماض واسم الموصول فاعله والجملة مستأنفة
{كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة الذين،
{أَإِذا} الهمزة حرف استفهام إنكاري وإذا ظرفية شرطية غير جازمة
{كُنَّا} كان واسمها
{تُرابًا} خبرها والجملة في محل جر بالإضافة.
{وَآباؤُنا} معطوف على اسم كان
{أَإِنَّا} الهمزة حرف استفهام إنكاري أيضا وإن واسمها
{لَمُخْرَجُونَ} اللام المزحلقة
{لَمُخْرَجُونَ} خبر إن والجملة الاسمية مؤكدة لما قبلها.
.[سورة النمل: آية 68]:
{لَقَدْ وُعِدْنا هذا نَحْنُ وَآباؤُنا مِنْ قَبْلُ إِنْ هذا إِلاَّ أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ (68)}.
{لَقَدْ وُعِدْنا} اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق وماض مبني للمجهول نا نائب فاعله
{هذا} مفعول به والجملة جواب قسم مقدر لا محل لها.
{نَحْنُ} توكيد لنا
{وَآباؤُنا} الواو حرف عطف وآباؤنا معطوف على نا
{مِنْ قَبْلُ} متعلقان بوعدنا.
{إِنْ} حرف نفي
{هذا} اسم الإشارة مبتدأ
{إِلَّا} حرف حصر
{أَساطِيرُ} خبر مضاف إلى الأولين
{الْأَوَّلِينَ} مضاف إليه.
.[سورة النمل: آية 69]:
{قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ (69)}.
{قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها
{سِيرُوا} أمر وفاعله والجملة مقول القول
{فِي الْأَرْضِ} متعلقان بالفعل
{فَانْظُرُوا} الفاء حرف عطف
{انظروا} معطوف على سيروا
{كَيْفَ} اسم استفهام في محل نصب خبر كان
{كانَ} ماض ناقص
{عاقِبَةُ} اسم كان المؤخر
{الْمُجْرِمِينَ} مضاف إليه وجملة كيف كان، سدت مسد مفعولي فانظروا.
.[سورة النمل: آية 70]:
{وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُنْ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (70)}.
{وَلا تَحْزَنْ} الواو حرف عطف ومضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل مستتر
{عَلَيْهِمْ} متعلقان بالفعل.والجملة معطوفة على ما قبلها
{وَلا تَكُنْ} مضارع ناقص مجزوم بلا الناهية واسمه مستتر
{فِي ضَيْقٍ} متعلقان بمحذوف خبر تكن والجملة معطوفة على ما قبلها.
{مِمَّا} متعلقان بضيق
{يَمْكُرُونَ} مضارع وفاعله والجملة صلة.